تحميل التاريخ - السنة الثانية من التعليم الثانوي - آداب - اقتصاد وخدمات

حجم الملف: 14 507 Ko
نوع الملف: (PDF)

 

جاري تجهيز الرابط، انتظر 10 ثواني




اغتنم الفرصة، واكتسب معلومة جديدة

نبذة عن الشوكولاتة

نبذة عن الشوكولاتة

تصنع الشوكولاتة من الكاكاو. ومنبت شجرة الكاكاو هي القارة الأميركية (جزر الأنتيل أو المكسيك)، حيث اعتبرها السكان، منذ الأزمنة القديمة، نبتة إلهية الأصل: وهكذا كان موسم قطاف الكاكاو في شهر كانون الثاني من كل عام، مناسبة لإقامة أعياد واحتفالات كبيرة.

يعود استهلاك الكاكاو في أميركا الوسطى إلى حقبة بعيدة جدا. كانت ثمرة شجرة الكاكاو المعروفة بشجرة لوز الهند تجنى لخصائصها المغذية. كان سكان المكسيك يخلطونها بدقيق الذرة، ويصنعون منها أنواعا من الحساء اللذيذ، وكان يحدث لهم أحيانا أن يحلّوها بالعسل، فيركّبون بذلك أولى أشكال الشوكولاتة. ولقد أستعمل لوز الهند، في القرن الرابع عشر، حتى لتسديد الضرائب المستحقة للملك: ذاك أنه إذا خزن، أمكن حفظه بسهولة، وجنّب الناس خطر المجاعات.

سنة 1521، أنهى "كرتيس" فتح المكسيك، وعاد إلى إسبانيا بأوّل عجين للكاكاو المحلّى بالعسل، فتيسّر للملك "شارل الخامس" اكتشاف فضل ذاك الطعام وقدّره. وهكذا غدت الشوكولاتة – والكلمة مأخوذة من لغة الأزتيك – الحلوى المفضلة في اسبانيا.

دخلت الشوكولاتة فرنسا سنة 1615، لدى الاحتفال بزفاف لويس الثالث عشر وآن النمساوية، ثم اجتاح باقي أوربا.

أتى لويس الرابع عشر من إسبانيا بصناع الشوكولاتة المهرة الذين يجيدون صنع الألواح اللذيذة الشهية. واستعملت ملكة فرنسا ماري تيريز النمساوية إناء خاصا دُعي "إبريق الشوكولا" لصنع شراب ساخن منشط هي الشوكولاتة المذوّبة في اللبن الحليب. أما المصانع الأولى التي ستصنع الألواح التجارية السمراء، فلن تظهر إلاّ سنة 1825.

الملفات الأكثر تحميلا خلال 7 أيام

الملفات الأكثر تحميلا خلال 30 يوما

الملفات الأكثر تحميلا خلال السنة الفارطة