تحميل الرسم والإملاء-السنة الثالثة-الثلاثي الأول-01

حجم الملف: 136 Ko
نوع الملف: (PDF)

 

جاري تجهيز الرابط، انتظر 10 ثواني




اغتنم الفرصة، واكتسب معلومة جديدة

نبذة عن المترو

نبذة عن المترو

لقد أعتمد عدد من المدن الكبرى شبكة خطوط حديدية تمتد في أنفاق تحت الأرض، وذلك لتأمين تنقل السكان. دعا الأنكليز هذه الشبكة "التيوب" أي "الأنبوب"، وسمّى الفرنسيون خط عاصمتهم باريس "المترو"، وسمّى سكان مدينة "لوسرن" خطّهم "المرسة".

أول مترو عرفه العالم إنكليزي، يرقى عهده إلى أبعد من قرن: ذاك أن أول خط حفر تحت أرض لندن يعمل منذ سنة 1863، وكان إذ ذاك عبارة عن نفق يبلغ طوله ست كيلو مترات، وتعمل فيه قاطرة بخارية على جر قطار من عربات المسافرين، وسنة 1890 صار الجو كهربائيا.

حظيت مدينة نيويورك بأوّل مترو سنة 1878، فيما لم تنشأ شبكة خطوطها التحأرضية إلا سنة 1904، أي بعد أربع سنين من تدشين خط المترو الباريسي الأول، الذي لم يتجاوز بعض كيلومترات. منذ ذلك التاريخ، توسعت شبكة خطوط المترو تحت بارس وضاحيتها، لتتعدى 200 كليومتر بما فيها "خط الضاحية السريع"، الذي أخذ يعمل منذ سنوات قلائل، وهو يمكّن القطر من بلوغ سرعة قصوى تقرب 100 كليومتر في الساعة.

بين المدن الكبرى المجهزة حاليا بشبكة مترو كهربائية عاملة تحت الأرض، لا بد من ذكر: برلين (1902)، وموسكو (1935)، وميلانو (1964)، ومونتريال (1966)... أما روتردام ومكسيكو وكلكوتا، فقد جهّزت شبكة المترو فيها بأحدث التحسينات، فيما اعتمدت مدينة "ليل" (1976) جهازا ثوريا هو المترو الآلي الذي لا حاجة فيه إلى سائق.

الملفات الأكثر تحميلا خلال 7 أيام

الملفات الأكثر تحميلا خلال 30 يوما

الملفات الأكثر تحميلا خلال السنة الفارطة