تحميل Production écrite-السنة الرابعة,-الثلاثي الأول-04

حجم الملف: 264 Ko
نوع الملف: (PDF)

 

جاري تجهيز الرابط، انتظر 10 ثواني




اغتنم الفرصة، واكتسب معلومة جديدة

نبذة عن البريد الجويّ

نبذة عن البريد الجويّ

أنشئت شركة النقليات الجوية المعروفة "بالبريد الجوي" سنة 1927، ومهمتها نقل البريد بطريق الجو بين أوربا وأميركا الجنوبية. قبل هذا التاريخ كان ما يزيد على 2.000طن من المواد البريدية في السنة، يقضي ستة أسابيع للذهاب من فرنسا إلى الأرجنتين، بطريق البحر.

أول الأمر، كان لا بد من تنظيم "خط" البريد الجوي، أي تعيين المراحل والمحطات (فرنسا، أفريقيا، البرازيل، الأرجنتين والشيلي) بين سنتي 1919 و1925، كان باني السفن "لاتيكوير" قد نظّم خط "تولوز" "طنجة" "الدار البيضاء" "داكار": وهكذا كانت المواصلات الأولى جوية بحرية. حمل الطيار "ديدييه دورا" مسؤولية الخط الناشئ، وجنّد له معاونين أكفاء أمثال "سانت – أكزوبري" و"مرموز" و"غيّوميه". أول اتصال تجاري جوي كامل يعود تاريخه إلى 12 و13 أيار 1930: يومذاك، عبر الطيارون "مرموز" و"دابري" و"غيمييه" الأطلسي الجنوبي، وكان ذاك العبور خامس عبور ناجح لا توقف فيه.

عرف إنشاء هذا "الخط" مصاعب كثيرة منها: الهبوط القسري في "موريتانيا" التي كان سكانها يعادون فرنسا، والطيران الليلي مع الهبوط في الضباب، والتحليق فوق سلسلة جبال "الأند"، على علو تضطر معه الطائرات، وقد بلغت ارتفاعها الذاتي الأقصى، إلى استعمال مجاري الهواء الصاعدة "للقفز" فوق الجبل...وقج حدث "لغيّوميه"، سنة 1926، أن ارتطم بطائرته بالثلج، ملامسا حدود الموت. لكن ذلك لم يمنعه من إعادة الكرّة، و "القفز" بالبريد، فوق تلك الجبال الخطرة، ما يقارب 4.000مرة.

لقد كان رواد "البريد الجوي" أبطالا بكل معنى الكلمة.

الملفات الأكثر تحميلا خلال 7 أيام

الملفات الأكثر تحميلا خلال 30 يوما

الملفات الأكثر تحميلا خلال السنة الفارطة