تحميل Production écrite-السنة الثالثة-الثلاثي الأول-04

حجم الملف: 182 Ko
نوع الملف: (PDF)

 

جاري تجهيز الرابط، انتظر 10 ثواني




اغتنم الفرصة، واكتسب معلومة جديدة

نبذة عن الصين الخفيّة

نبذة عن الصين الخفيّة

إنّ التقليد يعود بتأسيس أولى سلالات الملوك الصينيين، سلالة "هيا"، إلى زمن ما قبل التاريخ، وقد يكون مؤسس تلك السلالة الأمير "يو"، ذاك الرجل الحكيم العالم. إلا أن المعلومات المتعلقة بتلك الحقبة قليلة، جل ما فيها أن زراعة ناشطة كانت تنمو في البلاد في ذلك الزمن.

السلالة الصينية الأولى هي سلالة "شنغ" التي حكمت منذ 3500 سنة، ولقد كشفت حفريات كثيرة عن مجموعة من الكتابات المؤرخة التي تسمح بإحياء عدد من الأحداث التي عرفتها تلك الحقبة.

وتتالت السلالات الصينية الكبرى مؤمّنة للحضارة تقدما بطيئا، ولكنه كان منتظما: فمن سلالة "تشييو" (1050 قبل الميلاد)، إلى سلالة "تشين" (249 قبل الميلاد)، إلى سلالة "هان" (206 قبل الميلاد). حوالي القرن الثالث بعد الميلاد، عرفت الصين سلسلة من الحروب الأهلية، انقسمت على إثرها "إمبراطورية الوسط" إلى ممالك متعددة...من الرجالات التي طبعت تاريخ الصين، تجدر الإشارة إلى "تاي تسونغ" من سلالة "تنغ" (218)، و "كوبيلاي" من سلالة "يوان"، وحفيد "جنكيز خان" (1259)، و"ينغ لو" من سلالة "منغ" 1403.

بقيت الصين زمنا طويلا مغلقة في وجه أبناء الغرب، تستثنى من ذلك فترات نادرة: فلا سفارة الروماني "أنطونينوس" في "كنتون" (166)، ولا التجار العرب قبل القرن التاسع، ولا رحلة "مركو بولو"، ولا زيارة الصاغة الباريسيين في القرن الثالث عشر، ولا نزول أفراد البعثات الفرنسيين في القرن السابع عشر، سمح بمعرفة ذاك البلد. في القرن التاسع عشر، وإثر بعض الفتن المسلحة، فتحت الصين أخيرا حدودها، وأسّس "سن يت سن" أول جمهورية صينية سنة 1912، وأعلن "ماو – تسي – تونغ" في أول تشرين الأول سنة 1949 جمهورية الصين الشعبية، وانتخب رئيسا لها.

الملفات الأكثر تحميلا خلال 7 أيام

الملفات الأكثر تحميلا خلال 30 يوما

الملفات الأكثر تحميلا خلال السنة الفارطة