تحميل Dictée-السنة الرابعة-الثلاثي الأول-02

حجم الملف: 62 Ko
نوع الملف: (PDF)

 

جاري تجهيز الرابط، انتظر 10 ثواني




اغتنم الفرصة، واكتسب معلومة جديدة

نبذة عن أوذيسة الكن–تيكي

نبذة عن أوذيسة الكن–تيكي

بين 28 نيسان/أبريل/أفريل و7 آب/أغسطس/أوت 1947، تسنّى لطوف بني وفق الأساليب البدائية، وحمل على متنه ستة رجال، أن ينتقل حرا على غوارب الأمواج، من القارة الأميركية إلى "بولينيزيا": إنه "الكن – تيكي"، الذي كان يقوده "تور هيردال".

ادّعى هذا العالم النروجي أنّ سكان "بولينيزيا" كانوا في قسم منهم من البيض القادمين من "البيرو". وزعم أن ذاك النزوح قد حصل، عندما وصل أجداد "الإنكا" إلى أميركا الجنوبية، وطردوا منها بعض السكان. كان "تور هيردال" يدعم رأيه هذا بحجة متينة، مفادها أن أجداد البيروفيين كأجداد البولينيزيّن قد حفظوا ذكرى زعيم كبير أبيض ذي لحية، يسمّونه "تيكي" "إبن الشمس". وكانت تماثيلهم تصوّر الشخص ذاته منقوشا بالأسلوب ذاته. والحال أنه إذا صحّ أن سكان البيرو قد استطاعوا النزول في "بولينيزيا"، فهم قد وصلوها عن طريق البحر. وعلى هذا الأساس انطلق العالم النروجي من مرفأ "كلاوو" محاولا إثبات إمكانية حصول مثل تلك الرحلة، تاركا للرياح وللتيارات البحرية أن تحمله نحو الغرب، على متن طوف بدائي مصنوع من جذوع "البلزا" المشدودة بالحبال.

عرفت المحاولة انقلابات ومفاجآت كثيرة كاد بعضها يكون مأساويا: كاد قسم من الطاقم يخطئ الصعود إلى الطوف، وطوّحت الأمواج العاتية بقسم من المعدات...سقط أحد الرجال يوما في البحر، وإذ لم يكن بوسع الطوف أن يتوقف ولا أن يعود إلى الوراء، ألقى أحد رجال الحملة بنفسه إلى الماء يشدّه حبل رفيع، فلاقى رفيقه وأنقذه. ووقع ببغاء المركب كذلك في البحر، إلا أنه كان أقل حظا من الرجل... فغرق.

وفي نهاية رحلة حافلة بالمغامرات قطعت مسافة 7000كلم، ارتطم الطوف الشارد بصخور جزيرة "تواموتو" فتحطم...إلا أن "تور" أثبت أن النزوح المزعوم كان ممكن الحصول.

الملفات الأكثر تحميلا خلال 7 أيام

الملفات الأكثر تحميلا خلال 30 يوما

الملفات الأكثر تحميلا خلال السنة الفارطة