تحميل الرياضيات-السنة الثالثة-الثلاثي الأول-05

حجم الملف: 537 Ko
نوع الملف: (PDF)

 

جاري تجهيز الرابط، انتظر 10 ثواني




اغتنم الفرصة، واكتسب معلومة جديدة

نبذة عن الخرائط

نبذة عن الخرائط

كان المصريون والكلدانيون أسبق شعوب الأرض إلى رسم أشكال المناطق التي عرفوها رسما تقريبيا. أما الإغريق، فوضعوا للبحر المتوسط ولشواطئه وللأراضي المحيطة بها خرائط دقيقة أعتمدوا فيها تقارير البحّارة والمسافرين. وقد يكون "أنكسيمندروس"، في القرن السادس قبل الميلاد، أوّل من وضع خريطة للعالم المعروف آنذاك.

من مآثر العالم الجغرافي والفلكي اليوناني "بطليموس"، الذي عاش في القرن الثاني للميلاد، أنه رسم، في مدينة الأسكندرية، خرائط للعالم المعروف، بلغت من الدقة ما جعلها مرجعا موثوقا به حتى القرن السادس عشر.

ثم خطت الدقة خطوة كبيرة إلى الأمام مع البرتغاليين، فكانت الخرائط التي وضعها، بين القرن الثالث عشر والقرن الخامس عشر، بحّارة جنويّون وإسبان وعرب وبرتغاليون مثّلت بخاصة شكل الشواطئ والمرافئ. ولقد بقيت تلك الخرائط المزدانة بالرسوم والزخارف في طي الكتمان إجمالا، لأنها تشير إلى مراحل الطرقات التجارية البحرية التي كانت تتبعها السفن التجارية المتنافسة.

اخترع الجغرافي الفلامندي "كريمار" المعروف بلقب "مركاتور"، واستعمل أسلوبا ينظّم طيقة رسم الخرائط. ونشر سنة 1569 خريطة مفصلة أولى للعالم، صالحة لرواد البحار، ونشر سنة 1595 أطلسا تضمّن عددا كبيرا من المعلومات الجغرافية الدقيقة التي جمعها بنفسه. وسنة 1665، وضع "كرشار" خريطة التيارات البحرية الكبيرة، فيما رسم "هلّي" سنة 1668 خريطة الرياح النظافية على سطح الأرض.

وضعت أول خريطة كبيرة مفصلة لفرنسا بناء لأمر من الملك لويس الخامس عشر، وضعتها بين سنتي 1750 و1789 أسرة من علماء الجغرافيا هي أسرة آل "كسّان".

الملفات الأكثر تحميلا خلال 7 أيام

الملفات الأكثر تحميلا خلال 30 يوما

الملفات الأكثر تحميلا خلال السنة الفارطة