تحميل الإيقاظ العلمي-السنة الثالثة-الثلاثي الأول-05

حجم الملف: 380 Ko
نوع الملف: (PDF)

 

جاري تجهيز الرابط، انتظر 10 ثواني




اغتنم الفرصة، واكتسب معلومة جديدة

نبذة عن أكروبول آثينا

نبذة عن أكروبول آثينا

على هضبة الأكروبول في آثينا، يستطيع السائح أن يمتّع عينيه بمشاهدة مجموعة من الهياكل والأبنية المحفوظة المرمّمة، العائدة إلى العصر اليوناني القديم. فآثار المدينة القديمة تشرف على المدينة الحديثة من علو 156 مترا فوق سطح البحر.

تعتبر هضبة الأكروبول قلعة طبيعية، لذا احتلها أقوام ما قبل التاريخ، في العهد الحجري المصقول. وفي القرن الخامس عشر قبل الميلاد، زوّدت المدينة بسور منيع. كان القصر الملكي ينتصب في ساحتها، تحيط به أبنية مختلفة فيها الهياكل والمنازل.

اجتاح جيش الفرس هضبة الأكروبول سنة 480 قبل الميلاد، فعاث فيها فسادا، وأزال من الوجود "البرثينون" الأول الذي كان العمل قائما على تشييده. منذ ذاك الحين، لم تعد هضبة الأكروبول قلعة. وفي عهد "بيركليس" الذي كان قد ضمن مساهمة أشهر المهندسين وأعظم الفنانين في بلاد اليونان، شيّدت أبنية متعددة متنوعة، لا يزال بعضها مثار زهو الزوار. أبواب الأكروبول المعروفة "بالبروبيليه"، تقوم بالضبط في المكان الذي أقيمت فيه الأبواب التي بناها رجال بيركليس، 600 سنة ق.م. ولقد رفعت تلك الأبواب بين سنتي 437 و432، تحت إشراف المهندس المعماري "منيسكليس". وفي القرن الثاني عشر غدت صرحا دينيا.

لا شك أن "البرثينون" هو أشهر الأبنية القائمة على هضبة "الأكروبول". بني هيكل للعبادة بين سنتي 447 و432، وفق خرائط المهندس المعماري "إكتينوس"، وازدان واغتنى بتماثيل ونقوش "فيدياس"، أعظم فناني ذاك الزمان. سنة 1209 حوّل الصليبيون الهيكل كنيسة، ما لبث أن أمست مسجدا عام 1460، عندما اجتاح الأتراك بلاد اليونان. ومع أن انفجارا قد دمّر هيكل "البرثينون" سنة 1687، فإن آثاره وأطلاله المهيبة تعتز برؤية السياح يمرون بها كل يوم معجبين، وقد أتوا من مختلف أنحاء الدنيا.

الملفات الأكثر تحميلا خلال 7 أيام

الملفات الأكثر تحميلا خلال 30 يوما

الملفات الأكثر تحميلا خلال السنة الفارطة