تحميل الرياضيات-السنة الثالثة-الثلاثي الأول-03

حجم الملف: 377 Ko
نوع الملف: (PDF)

 

جاري تجهيز الرابط، انتظر 10 ثواني




اغتنم الفرصة، واكتسب معلومة جديدة

نبذة عن خطوط السكك الحديديّة

نبذة عن خطوط السكك الحديديّة

الكلام الجاري يخلط عمدا بين "سكة الحديد" و"قطار العربات" التي تحملها هذه السكة، وهكذا يقال: "سأستقل سكة الحديد" بدل أن يقال "سأستقل القطار". فقضيب سكة الحديد ولد في العصور القديمة، أما خط سكة الحديد الحديث، فلم يقم بأوّل رحلة له، إلا في 21 شباط 1804، على خط حديدي مدّ في بلاد "الغال".

كلمة "رايل" الأنكليزية تعني بالأخدود، وهو إما ثلم أجوف وإما قضيب نافر يحمل ويقود العربات التي لا تعود بالتالي بحاجة إلى سائق يوجهها، ولا يبقى عليها إلا أن تتبع الخط. ففي بلاد اليونان القديمة، كانت السفن التي لا تريد الالتفاف حول شبه جزيرة "البيلوبونيز"، تسحب على ذراع الأرض الممتدة فوق برزخ "كورنثيا"، وتنقل من بحر إلى بحر على عربات تتبع في سيرها أخاديد عميقة محفورة في بلاد الطريق الحجري.

أمّا تدعيم الأخاديد التي حفرها تسير العربات المحملة بالمعدن، بواسطة العوارض، فقد تمّ في أعماق مناجم ألمانيا وانجلترا، في القرن السادس عشر: وهكذا صارت السكة الطبيعية سكة مصنوعة. وسرعان ما حلّ الحديد محل الخشب، فإذا بالسكك تصبح، حوالي سنة 1776، قطعا معدنية مصنوعة خصيصا لهذا الغرض. على مثل تلك "الخطوط الحديدية"، سيّر كل من الأميركي "إيفنس" والأنكليزي "تريفتيك"، سنة 1804، وكل من جهته، قاطرته البخارية، التي لم تكن يومذاك إلا آلة اختبارية.

طوّر "جورج ستيفنسن" بمساعدة ابنك تلك القاطرة، وبنى بين "ستكتون" و "درلينغتون"، ما يساوي 17 كلم كانت أوّل خطّ حديدي تجاري. أستخدم هذا الخط بشكل منتظم، سنة 1825، فكان فاتحة عهد الخطوط الحديدية العصرية.

الملفات الأكثر تحميلا خلال 7 أيام

الملفات الأكثر تحميلا خلال 30 يوما

الملفات الأكثر تحميلا خلال السنة الفارطة