تحميل الإيقاظ العلمي-السنة الخامسة-الثلاثي الثاني-15
حجم الملف: 184 Ko
نوع الملف: (PDF)
اغتنم الفرصة، واكتسب معلومة جديدة
نبذة عن دراسة السوق
البائع يحتاج في تعريف بضائعه إلى زبائن. أمّا البحث في إمكانيّة وجود هؤلاء الزبائن، وفي مكان وجودهم، فأمران تكشفهما دراسة أحوال السوق.
النجاح في تعاطي أعمال التجارة لا يكفيه إنتاج السّلع، حتّى ولو كانت هذه السلع رخيصة الثمن، ممهورة بأختام ضمان تثبت جودتها. المهم هو البيع والتّصريف، أي اجتذاب الزبائن وإدراكهم عن طريق الدعاية.
من هنا أنّ دراسة أوضاع السّوق، التي يقوم بها أرباب الاختصاص، والتي تعتمد أساليب التحقيق والإحصاء، لا تسمح بالتنبّؤ بمدى إقبال الزبائن المحتملين وحسب، بل بمعرفة حجم الأعمال التجاريّة المرتقبة أيضا ومتى تيسّر ذلك، أمكن تخطيط الإنتاج والبيع وتنظيمها.