تحميل Production écrite-السنة الرابعة,-الثلاثي الأول-01

حجم الملف: 293 Ko
نوع الملف: (PDF)

 

جاري تجهيز الرابط، انتظر 10 ثواني




اغتنم الفرصة، واكتسب معلومة جديدة

نبذة عن الطرقات الرومانية

نبذة عن الطرقات الرومانية

لرومان هم أوّل من بنى في أوربا طرقات جديرة بهذا الإسم. أقدم هذه الطرقات الطريق اللاتينية التي تصل روما بمدينة "كابو"، والطريق السالينية التي كانت تصل روما ببحر الأدرياتيك. ولقد تمّ بناء هاتين الطريقين 500 سنة قبل الميلاد.

أوّل طريق رومانية هامة كانت طريق "آبيا" التي باشر ببنائها المراقب "آبيوس كلوديوس شيكوس"، سنة 312 قبل الميلاد. كانت تنطلق من روما فتجتاز مستنقعات "بنتين" لتصل إلى "الفيزوف". كانت قارعتها تتألف من بناء من حجر وملاط يشكّل الحصيرة الأساسية، يعلوه مسطّح مبلّط مصنوع من حجارة مختلفة الأشكال رصف بعضها إلى جانب بعض. ثم مدّدت هذه الطريق باتجاه الجنوب، عبر شبه الجزيرة الإيطالية كلها، حتى بلغت ميناء "برنديس" المعروف اليوم بميناء "برنديسي".

أما طريق "فلامينيا" التي بوشر ببنائها سنة 220 ق.م. والتي مدّدت بطريق "إميليا" سنة 187 ق.م.، فقد كانت تصل بين روما ومدن "بولونيا" و"بارم" و"بلازانس" في الشمال. هذا بالإضافة إلى عدد من الطرقات أقل أهمية كانت تجوب الإمبراطورية الرومانية في كل اتجاه.

في بلاد غالية التي صارت مقاطعة رومانية، أقدم طريق بنيت هي طريق "دوميسيا" التي كانت تصل جبال الألب بجبال البرانس، فيما كانت تنطلق من مدينة "لغدونوم" (ليون) طرق أخرى كثيرة. وكانت مدينة لندونيوم (لندن) كذلك نقطة انطلاق عدد من الطرقات الرومانية التي تجوب بريطانيا العظمى، حتى جدار أدريانوس، وحتى جدار أنطونينوس في اسكتلندا.

كانت هذه الطرقات محفوفة بفنادق رسمية يرتاح فيها مسافرو الإمبراطورية ويبدّلون فيها خيلهم، وبحجارة تشير إلى المسافة المقطوعة عند كل ألف خطوة. ظلّت القرون الوسطى والعصور الحديثة تستعمل الطرقات الرومانية، نظرا لما كانت تمتاز به من تخطيط مدروس، ومتانة تؤمّنها لها سطوحها الحجرية المرصوفة.

الملفات الأكثر تحميلا خلال 7 أيام

الملفات الأكثر تحميلا خلال 30 يوما

الملفات الأكثر تحميلا خلال السنة الفارطة