تحميل الإيقاظ العلمي-السنة الخامسة-الثلاثي الأول-12

حجم الملف: 64 Ko
نوع الملف: (PDF)

 

جاري تجهيز الرابط، انتظر 10 ثواني




اغتنم الفرصة، واكتسب معلومة جديدة

هل تعلم متى كانت أوّل دورة حول العالم؟

هل تعلم متى كانت أوّل دورة حول العالم؟

لم تتحقق أول دورة حول العالم، إلا عندما عرف بعض البحارة والرواد الشجعان أن الأرض كروية الشكل، فحاولوا أن يدوروا حولها متحدّين الصعاب والأخطار. أما في أيامنا هذه، فإن الطائرات تستطيع أن تدور حول الأرض في أقل من يوم.

كان للبحث عن طريق الهند البحرية، ولتطوير تجارة التوابل والأفاوية الرائجة، فضل كبير في كشف معالم الكرة الأرضية، وتطوير معرفتنا لمناطقها الجغرافية. وهكذا ظن بحارة "كرستوف كولمبوس" الذين اكتشفوا القارة الأميركية سنة 1492، أنهم قد أدركوا شواطئ بلاد الهند، فإذا هم واهمون مخطئون.

أما البحارة الذين سيقومون بأول دورة حول العالم بعد ربع قرن، فهم بحارة المغامر البرتغالي "ماجلان". غادر "فرنان دي ماجلان" (فرناوو دي ماغلائس) مرفأ "سنلوكار دي برّاميدا" الإسباني، في شهر أيلول من سنة 1519، على رأس أسطول مؤلف من خمس سفن شراعية ضخمة، ويمّم شطر الأفق الجنوبي الغربي، فأدرك الشاطئ البرازيلي، وسار في محاذاته، فاكتشف في طرفه الجنوبي الأقصى ممرا بحريا قاده إلى المحيط الهادي. وفي نهاية رحلة بحرية طويلة استغرقت ثلاثة أشهر، أدرك في أقصى الغرب جزر الفيليبين.

ومما يؤسف له حقا، أن "ماجلان" قد أدرك نهاية رحلته، عند هذا الحد: ذاك أنه وقع في كمين فقتل. بلغت سفنه جزر "أندونيسيا" حيث كانت لها وقفة ظافرة، إلا أن سفينة واحدة من الأسطول، هي "الفكتوريا"، تمكنت من الإفلات من تلك الجزر، فأبحرت بإمرة "جان سبستيان دي ألكانو"، ودارت حول أفريقيا، عائدة إلى إسبانيا، متممة بذلك أول دورة حول العالم، وعلى متنها 18 بحارا من أصل 265 رجلا كانوا يشكلون أفراد الحملة. ثم ذلك في 6 أيلول من سنة 1522.

الملفات الأكثر تحميلا خلال 7 أيام

الملفات الأكثر تحميلا خلال 30 يوما

الملفات الأكثر تحميلا خلال السنة الفارطة