تحميل الرياضيات-السنة الأولى-الثلاثي الأول-11

حجم الملف: 717 Ko
نوع الملف: (PDF)

 

جاري تجهيز الرابط، انتظر 10 ثواني




اغتنم الفرصة، واكتسب معلومة جديدة

نبذة عن البنّ

نبذة عن البنّ

شجرة البن نبتة كبيرة كانت تنمو بشكل طبيعي في أفريقيا الاستوائية، وبخاصة في السودان والحبشة. وكان أهل تلك البلاد يقدّرون مزايا ثمارها الحمر، ذات الحبوب الخضر المنشطة المقوية.

يقال: إن أحد شيوخ عدن، في أوائل القرن التاسع، كان أوّل مستهلك للبن. ويقال: بل إن وليّا من أولياء المسلمين لا يزال يكرّم في الشرق، هو الذي كان يشرب مغلي البن لكي يطرد عنه النوم والنعاس في ساعات الصلاة والتهجد.

حوالي القرن الرابع عشر، زرعت نبتة البن في الأرض العربية، في اليمن، شمالي عدن، في جوار مدينة "موكا"، مما يفسّر بعض الأسماء التي أطلقت على بعض أنواع من البن، كالبن العدني والموكا. وسرعان ما انتقل هذا الشراب الأسود من اليمن إلى مدن الداخل والحجاز، فتكفّل الحجاج القادمون إلى مكة المكرمة أمر نشره في البلاد الإسلامية كلها، وفي القرن الخامس عشر أخذ يجتاح العالم.

لم يُعرف البن جيدا في أوربا إلا في القرن السابع عشر، وقد انتشر فيها عامة على يد رحالة كبار تيسّر لهم أن يذوقوا طعم السائل الأسود في تجوالهم، فعادوا إلى بلادهم مزوّدين بشيء من حب البن لاستهلاكهم الشخصي. ومنذ سنة 1615، وفي إيطاليا، كان "بياترو دلاّ فالي" يقدمه شرابا لزائريه، وسنة 1644، أدخله الفرنسي "لا روان" إلى مرسيليا، لصالح بعض المحظوظين. ويبدو أن أحد أبناء الشرق المغمورين، كان يقدمه لزبائنه في باريس، سنة 1647، في دكانه الواقع قرب "الشاتلي الصغير"، وكان ذاك الشراب الأسود المستخلص من البن بالأغلاء يدعى "قهوة". ويقال إن ذاك الشراب المغلي لم يكن يرضي شاربيه دائما.

الملفات الأكثر تحميلا خلال 7 أيام

الملفات الأكثر تحميلا خلال 30 يوما

الملفات الأكثر تحميلا خلال السنة الفارطة