تحميل الإيقاظ العلمي-السنة الثالثة-الثلاثي الأول-09

حجم الملف: 241 Ko
نوع الملف: (PDF)

 

جاري تجهيز الرابط، انتظر 10 ثواني




اغتنم الفرصة، واكتسب معلومة جديدة

نبذة عن المسمار واللولب (البرغي)

نبذة عن المسمار واللولب (البرغي)

العناصر الأولى التي استخدمت لجمع الأشياء وضمّ بعضها إلى بعض، كانت بسيطة جدا، منها: الأشواك والعظام والأحساك. ظلّ الدسار أو الخابور الخشبي، زمنا طويلا، أهم وسائل الجمع والتثبيت، عند النجارين وصانعي الأثاث الخشبي وبناة السفن، وهو لا يزال حتى اليوم يستخدم في تثبيت عوارض صقالاتنا. 

استخدم الحرفيون، منذ أبعد عهود العصور القديمة، قضبانا معدنية صغيرة ذات رؤوس مسطحة، كانوا يصنعونها من النحاس والحديد والبرنز (الشبه)، لجمع قطع الخشب. وكانوا يعطون تلك المسامير أشكالا وأطوالا مختلفة. وكان توزيعها تلك المسامير أشكالا وأطوالا مختلفة. وكان توزيعها على القطعة الخشبية المصنوعة، أو على قطعة الأثاث، عنصر زينة وتجميل غالب الإستثمار، بحيث كانت رؤوس بعض المسامير تزيّن بالنقش والحفر والتلوين.

يرجّح أن يعود الفضل إلى الفيزيائيين والرياضيين الإغريق في تصوّر وحساب البرغي أو اللولب، تلك الأداة التي تخترق المادة الصلبة لأنها تدار فيها. يعتقد عامة أن "أرشيتاس التارنتي" هو الذي حقّق فكرة البرغي، في القرن الرابع قبل الميلاد، وهو الذي ألهم الفيزيائي "أرخميدس"، بعد 150 سنة، اختراع اللولب اللامتناهي، الذي إذا تشبّك بترس مسنن، نقل حركة دائرية الشكل إلى مسطح مختلف.

أرخميدس أيضا هو الذي استخدم اللولب داخل أسطوانة، لرفع السوائل والحبوب إلى مستويات مرتفعة جدا بعض الأحيان، كما لا يزال المزارعون يفعلون لدى خزن غلالهم في الأهراء مبدأ البرغي أو اللولب معتمد كذلك في معصرة الكرّام القديمة، كما في السفينة أو الطائرة المزوّدة بمروحة.

الملفات الأكثر تحميلا خلال 7 أيام

الملفات الأكثر تحميلا خلال 30 يوما

الملفات الأكثر تحميلا خلال السنة الفارطة