تحميل الإنتاج الكتابي-السنة الثالثة-الثلاثي الأول-04

حجم الملف: 238 Ko
نوع الملف: (PDF)

 

جاري تجهيز الرابط، انتظر 10 ثواني




اغتنم الفرصة، واكتسب معلومة جديدة

نبذة عن الأهرام

نبذة عن الأهرام

لقد تبنّت حضارات العالم القديم الكبرى، وحضارات أميركا اللاتينية الهرم لإعطاء القبور والهياكل شكلا يرمز إلى صلة تربط بين الأرض والسماء: تلك كانت أهرام مصر، وزكّورات بلاد ما بين النهرين وأهرام المكسيك.

لا يزال في مصر حتى الآن ما يقارب ستين هرما، تشهد بحضارة الفراعنة، ولقد بنيت خلال القرون الثلاثة السابقة للميلاد. أعلى هذه الأهرام بناه "خوفو" حوالي سنة 2600 ق.م. وكان أكثر من 100.000 رجل يتعاقبون في كل فصل للمشاركة في بناء هذا القبر، الذي كان يبلغ ارتفاعه 150 مترا تقريبا، والذي كان يعدّ من عجائب الدنيا السبع.

كان لكل مدينة هامة في بلاد ما بين النهرين "زكّورتها" التي تقام فيها طقوس الإله "مردوك". أشهر تلك الزكّورات برج بابل الذي رُفِعَ في مدينة بابل. ويعود بعض هذه الأهرام المبنية من الآجر والتراب النيء إلى أكثر من 2000 سنة قبل الميلاد. إلا أنها لم تصمد كلها في وجه عاديات الزمن، حتى إن أبقاها يعود إلى القرن الثاني عشر ق.م.، وهي لا تزال ماثلة في "تشوغا – زنبيل"، بالقرب من "سوسة" في إيران.

أما الأهرام المكسيكية، فلقد شيّدتها الشعوب التي حلّت في هذه المنطقة من القارة الأميركية، قبل مجيء المجتاحين الإسبان بمدة طويلة. لهرم الشمس جذور في حضارة "تيوتهوا كان"، التي ازدهرت قبل الميلاد بقليل. في ما بعد، أي حوالي سنة 1000 للميلاد، بنى "المايا" هرم "شيشن إتزا". وتصادف في بلاد الهند أهرام تعود إلى القرنين السادس والسابع، وهي في الواقع أبنية مقدسة تعلوها سطوح ذات أشكال هرمية.

الملفات الأكثر تحميلا خلال 7 أيام

الملفات الأكثر تحميلا خلال 30 يوما

الملفات الأكثر تحميلا خلال السنة الفارطة