تحميل الرياضيات-السنة الرابعة-الثلاثي الأول-02

حجم الملف: 285 Ko
نوع الملف: (PDF)

 

جاري تجهيز الرابط، انتظر 10 ثواني




اغتنم الفرصة، واكتسب معلومة جديدة

نبذة عن نهاية الإنكا

نبذة عن نهاية الإنكا

إنّ إمبراطورية الأنكا الزاهرة منذ القرن الثاني عشر، والتي كانت تمتد على أراضي "البيرو" الحالية، وقعت تحت الإحتلال، على يد الفاتح الإسباني "فرنشيسكو بيزارو"، وذلك في النصف الأول من القرن السادس عشر.

فيما كان "هرنان كوتيس" يفتح بلاد المكسيك ويحتلها، كانت عصابة من الفتيان الأشقياء – وهم أقرب إلى اللصوص وقطاع الطرق منهم إلى الجنود – تبحر في "باناما" سنة 1524. كان زعيم ذاك الجيش الصغير رجلا أمّيا يدعى "فرنشسكو بيزارو". سمع "فرنشيسكو" بأن إمبراطورية مجاورة تغصّ بالذهب، فنزل على الشاطئ البيروفي، وقرّر اجتياح ذلك البلد الغني الثري. ولتأمين نجاح مشروعه، عاد "بيزارو" إلى إسبانيا، فجمع بعض المتطوعين ورجع بهم سنة 1530، يرافقه إخوته الثلاثة، وقد عقد نيّته على وضع يده على ذهب "الإنكا" بكامله.

شنّت الحملة هجومها على سلسلة جبال الأند الرهيبة، وأدركت مدينة "لزكو" عاصمة إمبراطورية "الأنكا"، سنة 1532. أحسن الملك "أتهولبا" استقبال "بيزارو" ورفقائه، فتسنى لهم أن يشاهدوا المدينة، فأعجبوا بروائعها وبالهياكل التي كانت تزيّنها تماثيل مصنوعة من الذهب، وبالبستان المقدّس ذي الأشجار الذهبية.

وما لبث "بيزارو" أن قبض على الملك "أتهولبا" وأمر بقتله. وراح الغزاة يعيثون في "كزكو" سلبا ونهبا وتدميرا. ثم أسّس "بيزارو" مدينة "ليما، وسرعان ما شبّ النزاع بينه وبين معاونيه. وإذ أمر بقتل أحدهم، قتل هو بدوره في فصره، سنة 1541، وما لبث شقيقه "غنزالو" الذي أعلن نفسه ملكا على "البيرو"، أن قتل هو أيضا على يد القوّات التي أرسلها "شارل كنت" (الخامس)، سنة 1548.

الملفات الأكثر تحميلا خلال 7 أيام

الملفات الأكثر تحميلا خلال 30 يوما

الملفات الأكثر تحميلا خلال السنة الفارطة